الجمعة، 29 أبريل 2011

العقم النفسي عند المراة - د.أيمن الحسيني


    أريد حبا وحنانا إحساس المرأة بالحب له دور خطير في حياتها. وينطبق ذلك على قدرتها على الإنجاب!
 فافتقاد الزوجة للمودة والانسجام تجاه الطرف الآخر وإحساسها بالكره من حياتها الزوجية يمكن أحيانا أن يحولها إلى زوجة عاقر.
   ولا عجب في ذلك، فالحالة النفسية للمرأة ترتبط بقدرتها على الإنجاب من عدة نواح إذ يمكن أن يؤدي اضطراب الانفعال إلى اضطراب وظيفي في الغدد المنتجة للهرمونات وقد يظهر تأثير الحالة النفسية على حدوث الدورة الشهرية، فنجد أن

لا تندهش نوع السرير قد يسبب العقم!

   من الأمور التي لا يلتفت إليها الأزواج وقد تكون سببا في تأخر الإنجاب والشكوى من العقم، هو إهمال الزوجين للمعاشرة الجنسية خلال العشرة أيام الثانية التي تلي الدورة الشهرية، حيث تكون خصوبة المرأة بلغت أوجها.
   كذلك نوع (السرير) المستخدم قد يحول دون حدوث حمل!؛ فإذا كان السرير من النوع الحديدي بظهر من الأسلاك (ملة من الأسلاك) فيلاحظ أن هذا النوع من الأسرة يساعد على  انسياب الحيوانات المنوية خارج المهبل بعد انتهاء الجماع، لذلك يفضل استخدام سرير ظهره (أي قاعدته) مصنوع من الخشب.

الجمعة، 8 أبريل 2011

همسة في أذن الزوجات: هذه الأشياء تسعد كل الرجال..- د.أيمن الحسيني

         زوجتي مجرد جسد ولا أشعر منها بأي عواطف!!!!
     من المفاهيم الخاطئة المرتبطة بالمعاشرة الجنسية بين الزوجين، هو أن الزوج دائما المسؤول الأول والأخير عن اللقاء الجنسي من البداية إلى النهاية. أما الزوجة فالمفروض أن تظل خجلة دون أي مشاركة إيجابية لا بالفعل ولا بالقول وإلا اتهمت بالفجور!

السبت، 2 أبريل 2011

الملابس الضيقة تسبب العقم والتهابات الرحم



        أثبتت دراسات طبية حديثة أن ارتداء الملابس الضيقة في فترات المراهقة قد يسبب ما يُعرف بالتهابات بطانة الرحم، وهي حالة مؤلمة قد تسبب العقم، ونقصان الخصوبة عند النساء.
        وأوضح البروفيسور جون ديكونسن ـ الخبير في ضغط الدم في معهد وولفسون للطب الوقائي ببريطانيا ـ أن الضغط المتسبب عن ارتداء الملابس الضيقة قد يؤدي إلى تجمع وتراكم الخلايا من بطانة الرحم في منطقة أخرى في الجسم مسبباً الالتهاب.
وقال الدكتور ديكونسن: إنه على الرغم من أن التعريف بهذا المرض تم قبل أكثر من 70 عاماً إلا

أطفئ السيجارة من الآن.. فقد ثبت أن التدخين يسبب العقم - د.أيمن الحسيني

       ثبت أن الإفراط في التدخين يؤثر على قدرة الرجل على الإنجاب. فتشير الإحصائيات إلى أن الرجال الذين يدخنون أكثر من عشرين سيجارة يوميا تكون الحيوانات المنوية عند بعضهم ضعيفة الحركة والنشاط كما تزيد بالمني نسبة الحيوانات المنوية الميتة والمشوهة، بالإضافة إلى انخفاض عدد الحيوانات

ممارسة العادة السرية - د.معن ريشا

     إن ممارسة العادة السرية هي وسيلة للحصول على الارتواء الجنسي من دون مساعدة الشريك، وبوساطة الإثارة الجنسية الذاتية.
     غالبا ما تعمد الأنثى إلى ممارسة العادة السرية عندما ترى نفسها في حاجة ماسة للوصول إلى الارتواء الجنسي، في وقت لا يوجد فيه شريك، أو لا تسنح لها الظروف بذلك، أو عندما يكون شريكها غير قادر على إيصالها إلى هذه المرحلة.

الاحتلام الليلي - د. معن ريشا

      إن الاحتلام الليلي هو نوع من الاضطرابات الجنسية، يتميز بأحلام ليلية قد توصل المرأة إلى مرحلة الارتواء الجنسي، او قد لا توصلها.
         يلاحظ الاحتلام الليلي عند جميع النساء على السواء سواء أمارسن الجنس أم لا.

ألم الجماع المرافق لأعضاء تناسلية سليمة - د.معن ريشا

         إن ألم الجماع، المرافق لأعضاء تناسلية سليمة، هو من الاضطرابات التي تصادف في عيادات الأطباء، وبنسبة لا تقل عن 20%، من مجمل الاضطرابات الجنسية عند النساء.
         غالبا ما يكون السبب الكامن وراء مثل هذا الضطراب هو نفسيُّ المصدر. لقد بينت الأبحاث والتجارب أن مثل هذا الضطراب يعتبر أحد أهم عوارض التوتر العصبي الهستيري. 

ألم الجماع - د.معن ريشا

     ألم الجماع يصادف عند النساء اللواتي يمارسن الجنس، وبشكل عام، يكون نتيجة لأمراض عضوية مزمنة تعانيها المرأة، ونذكر منها:

الجمعة، 1 أبريل 2011

عسر الجماع - د. معن ريشا

   هو عبارة عن تقلص عضلات المهبلية والفخذين، ومنطقة الحوض أثناء ممارسة الجنس، او عند ملامسة الاعضاء التناسلية.
            غالبا ما يكون العامل النفسي، السبب في إحداث مثل هذا الاضطراب النادر
    يصادف هذا الاضطراب عند العذارى بشكل عام، ولكن هذا لا يعني انعدام وجوده عند النساء اللواتي يمارسن الجنس أو عند اللواتي وضعن أطفالا.
        إن نسبة هذا الاضطراب لا يتعدى ال10% من مجموع الاضطرابات الجنسية التي قد تتعرض لها النسوة، حسب إحصاءات متعددة أجريت في هذا المجال.


      إن أهم العوامل المسببة لعسر الجماع تلخص بالتالي:

همسة للزوج...حالة زوجتك النفسية مفتاحها في يدك - فدوى حلمي

       خلق الله تعالى المرأة ذات طبيعة خاصة، فهي رقيقة المشاعر، ومرهفة الحس، وجياشة العاطفة، تطرب لسماع الكلمات العذبة، وتقر كلما تقرَّب إليها الزوج وتعطي بسخاء كلما شعرت بحبه وحنانه.
         الواقع أن الرجل الكيِّس هو الذي يستطيع استمالة زوجته بقلبها الحنون، لينثر تحت ظله عبير الورود، ونفحات الرياحين، فما عليك أيها الزوج إلا أن تضغط على زناد الود والرحمة لتنطلق منه قدسية الحياة الزوجية السعيدة، وهو ما يتحقق باتباع الآتي:

الفرق بين حب الإعجاب وحب الامتنان - فدوى حلمي


يقوم الحب على أساسين هما: الإعجاب والامتنان، والإعجاب هو الانفعال، وهو الشعور الذي لا بد لنا منه، إذ نحن منفطرون على الإعجاب بمن تتجسد فيه الصفات والخصال التي نراها مثالية ونقدرها كثيرا، أما الانتقال من الإعجاب إلى الحب فإنه فعل إرادي، وبأيدينا أن نحب ( حب الرجل للمرأة وحب المرأة للرجل )، ذاك الذي أعجبنا به، وبأيدينا أن نبقى في مرحلة الإعجاب إن كنا نعتقد أن حبنا لهذا الشخص أمر غير متناسب مع ظروفنا وسيكون شيئا يصعب عيشه بكل مقتضياته وبكل ما يترتب عليه عادة، أو إنه حب لا حاجة لنا به إذ لدينا محبوب آخر ملأ علينا دنيانا العاطفية، فاستغنينا به عن غيره.
     والامتنان هو الدافع الثاني للحب والمقصود هنا امتنان المحب للمحبوب على ما تلقاه منه من خير يلبي رغبته وحاجته لكن هنالك اختلاف بين الحب المتولد من الإعجاب والحب المتولد من الامتنان.
     الحب المتولد من الإعجاب يكون رومنسيا، أما الحب المتولد من المتنان فهو حب هادئ سماه علماء النفس ( حب الصحبة )، وفي الحياة الزوجية يمهد الحب الرومانسي الطريق لحب الصحبة الذي يدوم عادة حتى النهاية.