الاثنين، 16 أغسطس 2010

ملخص دورة تدريبية كاملة في مبادئ التعلم الجيد أرجو ان تفيدكم وتعجبكم

بسم الله الرحمن الرحيم

البرنامج التدريبي

مبادئ التعلم

1. العقل الواعي والعقل اللاواعي والتعلم

2. قدرتك الذهنية على التعلم

3. القراءة الإبداعية



المذاكرة

   1. تحديد الأهداف والتنظيم
   2. كتابة الملاحظات أثناء الحصة
   3. التحضير للحصة قبل أثناء بعد
   4. المذاكرة على طريقة MURDER



الامتحانات:

   1. الاستعداد للامتحانات
   2. التحضير الطارئ للامتحان



معيقات الدراسة

   1. الإجهاد
   2. عدم التركيز
   3. مبادئ ضرورية في الاستذكار









مبادئ التعلم

مقدمة

العقل الواعي والعقل اللاواعي والتعلم

كيف نتعلم

الإنسان في أصل خلقته مكون من عنصرين أساسيين الجسد والروح ومن اختلاطهما وامتزاجهما يتكون الإنسان بعقله وفكره وجسده ومشاعره.

وعندما يولد الإنسان ستمر هذه العناصر جميعا في النمو بينما هو يتعلم . يولد الإنسان وهو مزود بمجموعة من القدرات العقلية.

وتشكل مجموعة البرامج العقلية هذه الخريطة العقلية للإنسان . أي ما يعرفه عن نفسه والكون والحياة والآلة  فيتعلم القراءة والكلام والمشي والتفكير والتخيل والحوار وكل هذه برامج مختزنة في العقل اللاواعي تشكل في مجموعها ما يعرف بالخريطة العقلية هنا يتضح لنا دور كل من العقل الواعي والعقل اللاواعي في عملية التعلم .

ولتوضيح ذلك دعونا نستخدم مثالا حيا وليكن النجار .

سنقسم عملية التعلم هذه إلى 4 مراحل وهي :

1 . عدم المهارة وعدم الوعي بعدم المهارة

2.عدم المهارة والوعي بعدم المهارة

3. المهارة والوعي بالمهارة

4. المهارة بلا وعي

جميع المهارات السلوكية والعادات والأفكار وعموما البرامج العقلية تمر بهذه المراحل الأربع حتى تترسخ في اللاواعي .

فإذا رسخت في اللاواعي أصبحت عملية آلية يمارسها الإنسان بيسر وسهولة ويصبح التخلص منها هو

الأمر الصعب .

من خلال ما سبق ذكره يتبين لنا أن حياتنا هي ثمرة أفكارنا. يقول علماء النفس : إن أعظم شيء يمتلكه الإنسان في الحياة هي الأفكار .

وفكر الإنسان هو الذي يحركه ويوجهه إما إلى النجاح وإما إلى الفشل"

وفي الحقيقة فإن فكر الإنسان مثل الكمبيوتر يعتمد على المعلومات التي تغذي بها هذا الجهاز فإن غذيته بمعلومات وأفكار ذات قيمة أعطاك مخرجات ذات قيمة والعكس صحيح .

وقديما قيل :

راقب أفكارك لأنها ستصبح كلمات

وراقب كلماتك لأنها ستصبح أفعال

وراقب أفعالك لأنها ستصبح عادات

وراقب عاداتك لأنها ستصبح طباع

وراقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك



قدرتك الذهنية على التعلم

قدرة العقل

لماذا لا نتعلم بصورة أفضل في حين يحتوي المخ على 200 بليون خلية ربما يعادل عدد النجوم في بعض المجرات الكونية .



لماذا لا نتذكر بصورة أفضل في حين تستطيع عقولنا أن تحتفظ بحوالي 100 بليون معلومة ، والتي تعادل ما تتضمنه دائرة المعارف .



لماذا لا نفكر بصورة أسرع  في حين أن أفكارنا تسافر بسرعة تتجاوز300 ميل في الساعة وهي سرعة أكبر من أسرع قطار في العالم .



لماذا لا نفهم بصورة أفضل في حين أن عقولنا تحتوي على أكثر من تريليون وصلة محتملة ، وهو ما يتوارى منه أعظم الحاسبات الإلكترونية خجلا .



الإجابة عن هذه التساؤلات سهلة للغاية

إن معظمنا لا يستخدم بحكم العادة سوى جزء بالغ الضآلة من قوانا العقلية وهو ما يقدر العلماء بمعهد أبحاث "سانفورد " بنسبة 10% فقط .

إن أغلب الناس يجدون في التعلم صعوبة شديدة ويرجع الأمر في ذلك إلى ثلاثة أسباب :



السبب الأول : الخبرات التعليمية السلبية بسبب التجارب المريرة في المدارس والجامعات التي تتناول التعليم بطريقة بدائية عتيقة لا تساهم في التعلم بطريقة صحيحة .



السبب الثاني : الافتقار إلى تدريب يساعد على تطبيق المواهب التي تعلمتها.



السبب الثالث : أن أغلب الناس يركز  على الأوقات التي تفشل أثنائها في التعلم ، إننا نادرا ما نركز على الجوانب الإيجابية في التعلم وفي الأشياء التي نجحنا في تعلمها بالفعل .



وحتى نضمن أنك تغلبت على هذه السلبية فهناك أربع جمل أساسية سلبية نريدك أن تحولها إلى جمل إيجابية :



جمل سلبية :

   1. التعلم مثير للضجر .
   2. لست متعلما جيدا .
   3. لا أستطيع أن أتعلم أو أفهم هذا الموضوع
   4. لن أتذكر ما أتعلمه .



جمل إيجابية :

   1. التعلم مفيد جدا وفيه إثارة كبيرة .
   2. لقد نجحت في تعلم أشياء كثيرة وأنا بالفعل متعلم بارع .
   3. تعلمي لشيء يدل على إمكان تعلم شيء كثير آخر. وطالما غيري قد تعلمه فأنا أستطيع أن أتعلمه .
   4. لقد تعلمت بالفعل كيف أتذكر الكثير من الأمور الهامة .



 حالة التعليم المثلى



هل جربت مرة وشعرت وأنت تتعلم أنك في كامل تركيزك وأنك تستطيع الحصول على المعلومات فورا ودون أي جهد بل وبدرجة من الابتهاج تجعلك ترغب في مواصلة التحصيل حتى تنهار من شدة التعب ؟ .



هل جربت وشعرت أنك في كامل قدراتك العقلية وما أن تنظر للكلمة حتى تحفظها ؟ .



هذه الحالة تسمى حالة التعلم المثلى في حين يسميها بعض العلماء" قمة الأداء " ويسميها البعض الآخر "حالة التدفق "

قد يساورك الشك في أنك  لم تخض مثل هذه التجربة من قبل . ولكن إذا استعرضت شريط حياتك فستتذكر لا ريب مرة واحدة على الأقل كنت في مثل هذه الحالة  ولكن المشكلة أنها نادرا ما تأتي . ولذا فالذي تود أن نشترك به أيها الأخ الكريم أنه بإمكانك من خلال تطبيق ثلاث خطوات بسيطة الوصول إلى حالة التعلم المثلى .



الخطوة الأولى التنفس العميق :

هناك كم هائل من التجارب والبراهين العلمية تؤكد أن بوسع التنفس العميق إيجاد الظروف التي تستند إليها في الأساس جميع تجارب التعلم الأمثل . فالتنفس العميق يزيد كمية الأكسجين المتاحة للمخ كما يعمل على استرخاء الجسد وتخليص العقل من التوتر .



الخطوة الثانية الاسترخاء :

يساعدك على تنقية مخك من الأفكار التي تشتت تركيزك .



الخطوة الثالثة التوكيدات الإيجابية :

التوكيدات لها من القوة ما يضمن جعل عقلك يتحول إلى حالة التعلم المثلى تماما كالقوة الكامنة في الأمر الصادر إلى الحاسب الآلي للإنتقال من برنامج إلى آخر . مثال للتوكيدات " إنني متعلم لا يشق لي غبار بإذن الله " إنني أجتاز حالة التعلم المثلى بفضل الله ".



القراءة  الإبداعية

عملية القراءة reading process



   1. يحتاج إلى القراءة في تعلم جميع الموضوعات التي يدرسها .
   2. يقدم الامتحانات التي غالبا ما تكون كتابية ، أي أنها تعتمد على قدرته في القراءة والفهم ( خاصة الأسئلة الموضوعية ) .
   3. يوظف مهارات القراءة في الحياة اليومية والخاصة مثل : قراءة الجرائد / المجلات /الأفلام المترجمة اللافتات / روشتة الدواء / الفواتير / الرسائل / الإعلانات / والشعارات  وغير ذلك
   4. الضعف في القراءة يؤدي إلى ضعف في الكتابة ، ولكي يتقدم الطالب في عملية الكتابة عليه أن يتقن أولا المهارات القرآنية .

إذا فالطالب يحتاج إلى تعلم مهارات القراءة من أجل توظيفها في حياته اليومية داخل وخارج الجامعة .



هل هناك مهارة واحدة فقط للقراءة ؟

   1. ليست هناك مهارة واحدة فقط للقراءة وإنما عدة مهارات أساسية
   2. لا تعامل كل المواد المقروءة بنفس السرعة ودرجة الإتقان
   3. كل ما يقرأ يحتاج إلى تفكير قبل وأثناء وبعد القراءة . فالقراءة نفسها هي عملية تفكير .
   4. القراءة مثل السيارة من حيث الحاجة إلى الإنتباه والتركيز والتكيف في السير في أزقة ضيقة ... وهكذا
   5. المرونة في القراءة تأتي بالتدريب على القراءة يوميا وذلك بتوظيف جميع  المهارات القرائية حسب المادة المقروءة .

أنواع القراءة



1.     قراءة الاستطلاع :

وهي بمثابة اللقاء الأول بأي كتاب أو موضوع ، قبل أن يقرر الشخص ما إذا كان سيقرأه أم لا .

وبعبارة أخرى ، إنها نظرة سريعة على بعض الأمور التي تلقي الضوء على محتوى المادة التي تحاول قراءتها سواء كانت كتابا أو موضوعا أو مقالة أو غير ذلك وتحدد لك مستوى المادة والأفكار التي تدور حولها تلك المادة كالمقدمة والعرض والخلاصة والزمن الذي كتبت فيه المراجع التي أخذت منها بعض الأفكار والأسلوب الذي كتبت به إلى غير ذلك من الأمور .



2.     القراءة العابرة أو التصفح :

وهي قراءة تصفح خفيفة سريعة ، تبحث عن بعض نقاط ، أو عن أفكار عامة ، تكون عادة مذكورة بوضوح في المادة المقروءة

كما تكون موجزة جدا ، تتمثل في كلمة أو بضع كلمات يتم العثور عليها بسهولة ، كإجابات عن أسئلة من نوع : ( هل ؟) ( من ؟) (متى ؟) (أين ؟) ( كم؟) . وتكون الإجابة عن السؤال العابر عادة قصيرة ، وقد لا تتعدى كلمة أو اثنتين .



3.     قراءة التصفح :

وهي قراءة متأنية نسبيا ، وتفيد عادة في تنظيم المادة . وهي تجيب عن أسئلة من نوع ( لماذا ؟) (وكيف؟) ، إضافة إلى أسئلة القراءة العابرة .

وهي تبحث عن أفكار متفرقة يسعى القارئ إلى تجميعها .

وقد يحتاج من أجل ذلك أن يقرأ المادة كلها ، ولكنه يقرأها بسرعة وحرص ، مارا بالأفكار كي يجيب عن الأسئلة التي في ذهنه ، وهو من خلال ذلك ، يتعرف على النقاط الرئيسة والحقائق والمعلومات التي تجيب عن تلك الأسئلة .



4. قراءة الدرس :

وهي قراءة متأنية دقيقة ، كما أنها قراءة تأمل وتفكير . وتتطلب الأسئلة التي يجاب عنها في قراءة الدرس معلومات أكثر حرفية مما هي عليه في أنواع القراءة السريعة أو العابرة والتصفح . فالقارئ هنا يقرأ بعقل ناقد ، وهو لا يكتفي بقراءة ما يرى ، بل يقرأ بين السطور . لأن عليه أن يزن الحقائق الجديدة في ميزان خبراته الخاصة ، ويتفاعل معها سلبا أو إيجابا ، فتصبح بالتالي جزءا من الخبرات الجديدة التي يضيفها إلى رصيده السابق من الخبرات وهي التي ستساعده على التنبؤ بما سيرد من أفكار ومعلومات أثناء القراءة فتصبح بذلك مفاتيح للفهم .



5. مهارة المجاراة ( القراءة السريعة مع الفهم السريع )

وتعني القراءة السريعة مع الفهم السريع . وهي لهذا تعتمد على المرونة ، أي " القدرة على قراءة النصوص المختلفة بالسرعة الأكثر اتفاقا مع غرض ونوعية النص " .





معوقات في القراءة السريعة

   1. قراءة المادة كلمة كلمة مع أو دون تحريك الشفتين .
   2. عودة حركة العين لما سبق وما رأته من كلمات ومقاطع .
   3. عدم القدرة على رؤية الكلمات التي على جانبي الكلمة التي تركز عليها العين .





ما الفرق بين القراءة الجهرية والصامتة من حيث الصعوبة ؟

يوظف القارئ العين والدماغ في القراءة الصامتة (5% من النشاط للعين و95% كنشاط ذهني ) . بينما يضيف إلى ذلك توظيف جهاز النطق في القراءة الجهرية . ولهذا فإن القراءة الجهرية هي الأكثر صعوبة وتحتاج إلى وقت أطول لأن القارئ سيقرأ كل كلمة مع مراعاة الضوابط والوقف ونبرة الصوت وتغييره ليتواكب مع المعنى ... إلخ .

ومما يجدر ذكره ، أن القراءة الآلية ، أي لفظ الحروف والمقاطع والكلمات والجمل والعبارات لفظا سليما مع مراعاة الضوابط والوقف والمعنى ... إلخ . يتوقف إتقانها مع نهاية الصف الرابع الابتدائي ( 10 سنوات ) . إلا أن بعض التلاميذ يتقنونها قبل هذه الفترة ، وبعضهم لا يتقنها إلا بعد ذلك بفترة قصيرة . وقد لا يتقنها البعض إلا بعد سنوات عدة . أما )ِِDYSLEXIAِ( فقد لا يتقنون القراءة على الإطلاق إذا وصلوا سن الحادية عشرة قبل أن يتمكنوا من تمييز الحروف والكلمات .



والسؤال الذي يطرح :

أيهما يستعمل الطالب في حياته أكثر ، القراءة الجهرية أم الصامتة الفاهمة ؟

لاشك أن القراءة الصامتة الفاهمة هي التي يحتاجها الطالب والتي يستعملها طيلة حياته . وهي التي ستلازمه كطريقة للتعليم الذاتي المستقل الذي يستمر معه مدا الحياة .



كيف يقيِِِِِم الطالب قدرته على فهم المقروء باستعمال الأسئلة المفتاحية ؟

يحتاج الطالب أولا أن يعرف الأسئلة التي يقيس بها الفهم ، والأداة التي تستعمل للإستفسار عن أمر محدد :

فالسؤال :

ب (هل ؟)  يحتاج إلى الإجابة بالنفي أو الإيجاب ،

(من؟ )  للإستفسار عن الأشخاص ،

(ماذا ؟)  للأشياء ،

(أين ؟)  للمكان ،

(متى ؟) للسبب أو المبرر ،

(كيف؟)  للسؤال عن الهيئة ،وهو يحتاج إلى توضيح وتفسير .

(كم ؟)  للعدد .











المذاكرة :

تحديد الأهداف والتنظيم

ضع برنامجك الزمني







برنامج الفصل الدراسي .

#خذ نسخة من برنامج الفصل الدراسي الخاص بالجامعة .

#حدد التواريخ المهمة مثل امتحانات نصف الفصل والامتحانات النهائية ،أيام العطل ، أوقات الاستراحة المطلوبة منك ،بل وحتى للنشاطات الاجتماعية !

#علّق هذا البرنامج الزمني في مكان ظاهر لكي تتمكن من دراسته ومراجعته . وبذلك تتمكن من معرفة مدى التقدم الذي أحرزته .

ملاحظة :

  هذا البرنامج يتضمن الخطوط العريضة : لا تضع فيه تفاصيل كثيرة .

مخطط أولي ا لبرنامج الأسبوعي

اكتب جميع النشاطات التي تقوم بها مثل :

الحصص الصفية ، أوقات الدراسة ،المواعيد ، العمل ،المناسبات الاجتماعية .

ملاحة :

هذه هي الصورة التفصيلية :

خطط نشاطاتك ساعة بساعة على مدار الأسبوع .



البرنامج اليومي أو قائمة الأعمال اليومية .



1. ضع هذه القائمة في الليلة السابقة ، أو لتكن أول ما تقوم به في صباح ذلك اليوم .



2. ضمِّنْها أمورا تنوي إنجازها في ذلك اليوم ، مثل الواجبات ،المواعيد ، والأعمال المتفرقة الأخرى .



3. ضع إشارة على كل عمل أنهيته ، فهذا يعطيك شعورا بالرضا عما أنجزته .







فوائد إتباع برنامج ما



إن الخطط المكتوبة تجعل المسؤوليات تبدو أكثر قابلية للإدارة والتحكم وأقل إرباكا .

يكون للمهمات المبرمجة زمنيا الفرصة الأكبر للإنجاز .

إذا كنت مثابرا على قراءة موادك الدراسية ،وأداء واجباتك المنزلية المدرسية ،فستتجنب ضغط الدراسة المكثفة والحاجة إلى التهام المعلومات ليل نهار .



كتابة الملاحظات أثناء الحصة

تؤثر طريقة أخذك للملاحات أثناء الحصة الصفية كثيرا على فهمك للمادة وبالتالي تساعدك في توفير الوقت .



من أجل أن تأخذ الملاحظات بطريقة جيدة عليك أن تقوم بما يلي :



1.     دون ،

2.     اختصر ،

3.     ردد بعض ما تسجله ،

4.     فكر ،

5.     راجع ،.

يمكنك تطوير نظام ملائم لحاجاتك بناء على الإرشادات التالية :



1.     استخدم دفتر مذكرات جيد ويفضل النوع الذي يمكن فصل صفحاته فهذا سيسمح لك بإضافة وحذف وترتيب المواضيع كما تريد .

2.     استخدم نظاما للمذكرات يتضمن : العناوين ، التاريخ ، الموضوع ، أسماء المحاضرين وحتى أسماء الطلبة المشاركين في النقاش الفصلي .

3.     أكتب مذكراتك على شكل أقسام وأترك صفحات بيضاء للزيادة والتعديل .





يمكنك أن تكتب معتمدا على الأقسام الثلاثة التالية :

# لا تكتب كلام المدرس حرفيا ، بل سجل الخطوط العريضة .

# أترك مساحة للتصحيح وللإضافة

# ربط المعلومات التي دونتها بغيرها من دروس أو مصادر أخرى ، وإضافة ما يلزم من مفاهيم وتعريفات .

# أعمل ملخصا لكل ما دونته .



التحضير للحصة

قبل الحصة :

# حل واجباتك المنزلية .

# أقرأ بعين ناقدة وشكل آراءك الذاتية .

# راجع ملخصاتك من المحاضرة السابقة . وقراءتك لمادة الكتاب المتعلقة بالحصة القادمة .

# أطلع المدرسين على أي مشكلة بخصوص الدراسة .

# ركز على مهمات الدرس قبل الحصة .

# خذ قليلا من الوقت لتجميع أفكارك وتركيز ذهنك والاستعداد لموضوع الدرس .

# أكتب الأهداف التي تخطر على بالك في دفتر التلخيص / الملاحظات .







في الفصل :

# أذهب إلى الصف مبكرا . المدرسون لا يحبون الطلبة المتأخرين

# خذ موقعا في الفصل يتيح لك التركيز على موضوع الدرس

# حدد أفضل موقع للأغراض التالية :

_   السمع الواضح

_   طرح الأسئلة

_   رؤية الوسائل التوضيحية

_ المناقشة مع المدرس والطلبة

# تجنب الشرود الذهني الذي قد يؤثر على تركيزك ( أحلام اليقظة ، أو الحديث مع صديق ، أو الإغفاء ، تمرير ملاحظات للزملاء ) .

# استوعب وأنت تستمع .











المذاكرة

طريقة للدراسة

M*U*R*D*E*R_ study system

( mood ).1  المزاج m



* كن ذا مزاج إيجابي للمذاكرة وتخير الوقت والبيئة المناسبين للمذاكرة



الفهم. U( understand).2

·         ضع خطا تحت أي معلومات لا تفهمها من الكتاب .

·         ركز على جزء معين من الكتاب أو على مجموعة تمارين .

(Recall).3

الاسترجاع. R





بعد قراءة الوحدة توقف وضع ما تعلمته في قالب تصوغه لنفسك



(Digest) .4 استوعب D







عد إلى ما لم تفهمه وتفحصه واستعن بمصادر خارجية ككتاب آخر أو مدرس إذا كان هناك ما لم تفهمه من مادة ما  .



( Expand ) .5  E  توسع



في هذه الخطوة ، اسأل ثلاثة أسئلة عن المواد المدروسة :

   1. لو استطعت الحديث مع مؤلف الكتاب ، ما هي الأسئلة والانتقادات التي سأطرحها عليه ؟
   2. كيف أطبق هذه المعلومات في حياتنا اليومية ؟
   3. كيف أجعل هذه المعلومات مفهومة ومرغوبة لباقي الطلبة ؟







( Review ) .6 راجع R



راجع المواد التي ذاكرتها ، تذكر الطرق التي ساعدتك على فهم وحفظ المعلومات ،طبق هذه الوسائل في دراساتك المستقبلية .





(الامتحانات(

الاستعداد للامتحانات:

# نظم وقتك .

# ابدأ المراجعة مبكرا هذا سيعطيك فرصة أكبر لاستيعاب المعلومات .

# راجع المواد بشكل يومي ولو لمدة قصيرة هذا سيساعدك على التدرج وصولا إلى الدراسة المركزة والطويلة قبل الامتحانات الرئيسية .

# أقرأ الدرس قبل الحصة . هذا سيساعدك على فهم النقاط ، المصطلحات والمفاهيم التي يراها المدرس مهمة ، ويساعد على استيعابها بشكل أسهل .

# راجع مذكرات الدرس بعد الحصة مباشرة هذا سيساعدك على تحديد المعلومات التي لم تستوعبها خلال الحصة وقبل أن تنسى أنت وباقي الطلبة مجريات الدرس . عندما تراجع الدرس مباشرة ، سيكون لديك الوقت لتصحيح معلوماتك مع باقي الطلبة .

#راجع مع مجموعة من زملائك هذا سيساعدك على تغطية نقاط مهمة ربما لم تكن قد أوليتها اهتماما عند دراستك لوحدك .

# قم بمراجعة رئيسية للمواد مبكرا حتى يتسنى لك الوقت السؤال عما لم تفهمه أثناء دوام المدرس والاستفسار عن النقاط التي لم تستوعبها خلال المذاكرة .

# قسم واجباتك الدراسية إلى أجزاء عديدة يمكن السيطرة عليها . خصوصا عند المراجعة الرئيسية قبيل الامتحان .

# المذاكرة لمدة ثلاث ساعات صباحا وثلاث ساعات أخرى مساءا أفضل من المذاكرة ست ساعات متواصلة .

# المذاكرة وعقلك متعب ، يكون عادة مضيعة للوقت .ذاكر المواد الصعبة عندما يكون عقلك في أنشط حالاته .



التحضير الطارئ للامتحانات .

أسلوب منظم للدراسة السريعة

# قم بإلقاء نظرة مسبقة على المادة المراد تغطيتها .

# أختر الشيء المناسب : استخلص من الفصول النقاط الأساسية .

# قم بالتركيز على النقاط الأساسية .







معيقات الدراسة

1.      الإجهاد

ما هوالإجهاد.

أعراض الإجهاد تتضمن آثارا عقلية وجسدية . ومن هذه الأعراض التعب الأكل بشراهة ، أو عدم الأكل ، الصداع البكاء والأرق أو كثرة النوم .



إرشادات للتخلص من الإجهاد

هذه بعض الإرشادات :

# لا تجهد نفسك بالتفكير في كل أعمالك في نفس الوقت .

#  تعامل مع واجباتك كل على حدة ، أو جدولها حسب الأولويات .

# تمعن في ما يمكنك أن تعمله لتغيير الموقف أو التحكم فيه .

# غير طريقة تعاملك مع الأحداث ولكن بدرجة معقولة .

# ركز على مشكلة واحدة ولا تجعل ردود فعلك تتداخل من مشكلة أخرى .

# حاول أن تكون " إيجابيا "

#أعط لنفسك تطمينات بأنك قادر على معالجة الأمور ، ولا تكن متشائما .

# غير نظرتك إلى الأمور .

# تعلم كيف تشخص الإجهاد ودرب جسدك على التعامل معه .

# قلل من التزاماتك الحياتية وخفف الضغط على نفسك .

# تجنب ردود الفعل الحادة :

-         لماذا تكره عندما تستطيع أن تتجاهل فقط ؟

-         لماذا تولد لديك إجهادا عصبيا عندما تكون قلقا ؟

-         لماذا تفقد أعصابك عندما يكون قليل من الغضب يكفي للتنفيس عنك؟

-         لماذا تصاب باليأس وقليل من الزعل كافي ؟

# المهم في السيطرة على الإجهاد هو نظرتك أنت لنفسك .

# ليكن لديك مناعة عقلية وجسدية تجاه الإجهاد .

# تخلص من الإجهاد بالرياضة البدنية : كالجري ، والتنس ، والسباحة ، ...الخ.

# خذ قسطا كافيا من النوم فقلة الراحة تزيد من الإرهاق .

# تجنب الهروب من الواقع إلى المهدئات .



عدم التركيز

من أجل التركيز يمكن الالتزام بالتالي :



- ألتزم بجدول دراسي دوري وفعال .

- ذاكر في جو هادئ .

- توقف عن المذاكرة وخذ قسطا من الراحة بشكل دوري .

- أترك مكان الدراسة وأتمشى قليلا أو أذهب لعمل شيء آخر

تجنب أحلام اليقظة واسأل نفسك عما تعرفه عن المادة التي قمت بمذاكرتها .

- قبل الحصة راجع مذكرات الحصة السابقة واقرأ فصول الكتاب المتعلقة بالحصة القادمة لتتهيأ للنقاط التي سيتناولها المعلم .

- أظهر مدى اهتمامك للمحاضر مما يساعد على الاندماج في الموضوع .

- قاوم المشتتات عن طريق تعمد الجلوس في مقدمة الصف بعيدا عن الإزعاج الذي قد يحصل عن بعض الطلبة ، وركز ذهنك على ما يقوله المحاضر .





مبادئ ضرورية في الاستذكار.

1.    " طريقة الاستذكار الموزع "

وفيها يستريح الطالب 5 دقائق بعد كل ساعة من المذاكرة المتصلة تقريبا وذلك لتحديد النشاط الذهني والجسمي . وقد ثبت أن طريقة الاستذكار الموزع على فترات أفضل من طريقة الاستذكار المتواصل لساعات طويلة .

2. " الطريقة الكلية والطريقة الجزئية "

وتقوم الطريقة الكلية على أساس قراءة المادة من أولها إلى آخرها مرة واحدة بفقراتها المتعددة ، ثم قراءتها مرة ثانية للوصول إلى الفكرة الكلية .

أما الطريقة الجزئية فتقوم على أساس تجزئة المادة إلى وحدات منفصلة تدرس كل منها على حدة رغم ترابطها .

3. " طريقة التسميع الذاتي "

التسميع هو التامين على المعلومات ضد النسيان وهو استرجاع ما تم حفظه أو فهمه من المادة بإحدى الأساليب التالية :

-         تكرار كلمات من جمل

-         تكرار جمل بأكملها

-         إعادة بعض الجمل بأسلوبك الخاص

-         تلخيص الجمل واختصارها .



كم من الوقت تقضيه في التسميع ؟

إذا كانت المادة متفرعة ومعناها غير واضح في ذهنك فإن 90-95 % من وقت مذاكرتك تحتاجه في التسميع أي معظم الوقت .

أما مواد الاقتصاد وعلم النفس والفلسفة والمنطق فإن تسميعها يحتاج إلى 50 % من وقت المذاكرة أي نصف الوقت .

المواد المتسلسلة كأحداث القصة مثل:  التاريخ والسيرة النبوية فإن التسميع فيها يحتاج من 20-30 % من وقت المذاكرة أي ربع الوقت .

5.     " طريقة المراحل الثلاثة "



1.     مرحلة ما قبل الدرس أي مرحلة الأعداد والتحضير .

2.     مرحلة أثناء الدرس أي مرحلة  المشاركة الفعالة والتي تعني ركز*اسأل*أجب*دون.

3. مرحلة عمل الواجبات وفهم نقاط المواضيع الهامة .



6."طريقة القراءة الجديدة "

ـ  أقرأ الفصل بأكمله .

ـ  أسأل نفسك أسئلة تتعلق بما قرأت.

ـ  حاول أن تجيب على تلك الأسئلة عندما تقرأ للمرة الثانية .

ـ لا تخطط أسفل السطور منذ القراءة الأولى للنص بل ضع علامة (صح) أو علامة (خطأ) عند الهامش مشيرا إلى ما يبدو من السطور .

ـ لا تبدأ  التخطيط إلا بعد أن تقرأ فقرة أو فقرتين أولا ثم ابدأ من جديد وكرر السطور أو النقاط التي ستخطط أسفلها بالقلم .

- لا تخطط أسفل الجمل بأكملها باستخدام قلم الحبر أو الأقلام الملونة بل اختر ما تراه هاما من كلمات ومقاطع داخل تلك الجمل .فالأفضل التخطيط أسفل السطور بخطوط خفيفة باستخدام قلم الرصاص حتى لا تصبح القراءة صعبة ويتلف الكتاب .


هناك تعليق واحد:

  1. موضوع جميل ومفيد جدا ...
    أتمنى ان توضح المصدر أو المرجع
    وشكرا

    ردحذف