الاثنين، 2 أبريل 2012

ما هي عملية شق الفرج - العجان

تفكرين بقلق... وتشعرين أن عملية شق الفرج لا داعى لها، تفكرين كيف ستكونين بعد إجرائها؟،  وكيف ستكون علاقتك الخاصة مع زوجك؟، لكن نسيتى أن لكل حادث سبب، وأن هذة العملية اكيد لها الفائدة لك دون الضرر، لا بل لها فائدة لمولودك أيضا! بل لها أيضا علاج، بحيث تعود إلى وضعها الطبيعى بعد الولادة.


ما هو العجان؟



العجان هو مجموعة من العضلات والأربطة المفصلية التي تمتد بين المهبل والشرج. وتثبت المثانة والرحم كما تسند محتوى البطن عبر إقفال الحوض كليا. غير أن هذة العضلات والأربطة تسمح بمرور الأوعية والشرايين فضلا عن المسالك البولية والمجارى التناسلية والشرجية.


تبذل العضلات والأربطة المفصلية المذكورة جهدا كبيرا أثناء الحمل والولادة فإذا ما افتقرت لليونة يمكنها أن تتمدد حتى تفقد قوتها كليا أو تتمزق فتكون النتيجة الانسدال او ما يعرف باسم( هبوط الأعضاء).


فقد يتعرض العجان للأذى عند دفع الجنين خارجا لا سيما إذا حدث الدفع قبل التوسع المطلوب لعنق الرحم أو إذا ما دفعت المرأة وهى تشد عضلات العجان وتحبس أنفاسها ففى هذة الحالة يعاني العجان المشدود قوة الدفع فيضطر للتمدد لذلك من الضرورى التعرف على عضلات العجان وتعلم كيفية شدها وإرخائها بمساعدة التنفس.




تمارين لتحضير العجان والتعرف عليه تمارين كيجل :




تصنعى أنك تحبسين رغبتك للتبول ومن ثم التبول، إن مجموع العضلات التى شعرت بها مشدودة فى الخلف ومن ثم فى الأمام هى (العجان).


فى أي لحظة من النهار وفى أي مناسبة سواء كنت جالسة أو واقفة قومى بهذا التمرين 10 مرات على التوالى وكرريه أكثر من مرة يوميا. (يمكن إجرائة من الشهر السادس ما عدا الحوامل اللاتى يمنعهن الطبيب من بذل أي مجهود أثناء الحمل).


ستتمكنين من خلال إجراء هذا التمرين إلى تجنب عملية شق الفرج أو العجان لتفادى التمزق عند الدفع، كما ستحافظين على تماسك مهبلك وهو أمر ضرورى لحياة جنسية جيدة.




عملية شق العجان.


ما هي عملية شق العجان والخياطة :


يعتقد الأطباء أن عملية شق العجان تساعد على التقليل من مرحلة الدفع أثناء الولادة كما أنها تقلل من فرصة إصابة الجنين بنقص الأوكسجين أثناء الولادة نتيجة طول زمن الدفع للأم وبما أنها تحمي جمجمة المولود ودماغه من الضغط المتولد من عضلات الحوض pelvic floor muscles.
وعملية شق العجان والخياطة تسمى بالمصطلح الطبي EPISIOTOMY وهي عبارة عن عملية جراحية بسيطة لشق العجان perineum حيث تقوم الطبيبة بشق منطقة الجلد مابين فتحة المهبل وفتحة الشرج للسماح بمرور رأس الجنين لحظة الولادة  ولمنعه من يسبب تمزقات عشوائية تصل إلى فتحة الشرج وتؤثر على العضلات القابضة أو العاصرة لفتحة الشرج anal sphincter. والمحافظة على عضلات العجان لمنع هبوطها بعد الولادة وحدوث مشاكل معقدة لها مما يؤدي الى ضعفها


من التي تحتاج الى عملية شق العجان؟


1- في الحالات التي يكون هناك اضطرابات في معدل ضربات قلب الجنين fetal distress بحيث أنه لايستطيع الصمود أو تحمل فترات طويلة من الدفع أثناء الولادة.
2- في حالات احتياج الطبيب إلى مساحة حتى يستطيع استخدام الملقط الجراحي أو آلة الشفط breech, shoulder dystocia, forceps, vacuum لاستخراج الجنين في بعض الحالات الخاصة كالمولود بالمقعدة أي رأسه لأعلى وحالة انحشار الكتف في الحوض.
3- إذا كان حجم الجنين كبير مما تساعده هذه العملية بالمرور بسهولة دون مضاعفات تذكر للأم أو للمولود ذاته.
4- معظم حالات الولادة الاولى لتجنب حدوث شقوق عشوائية اثناء الولادة
5- حين تكون قطر رأس الطفل كبير.
6- فى حال تعرض الطفل للخطر.
7- لتجنب ولادة طويلة ومتعبة.
8- كما تجرى العملية آليا حين يولد الطفل قبل أوانه كى لا يضطر رأسه إلى الدفع.


ويحدث شق الفرج حين يصبح الرأس واضحا عند الدفع (علما أن تمدد العجان يفقد هذة المنطقة الإحساس بشكل مؤقت فلا تعطى الأم المخدر فى هذه المرحلة بل لاحقا عند التئام الجرح).


وعملية شق العجان هى عملية هامة لأنها:


1- تجنب تمزق عضلات العجان، وتحافظ على قدرة حبس البول والبراز،


2- كما تحافظ على قوة انقباض الجدار المهبلى وبالتالى على حياة جنسية افضل..




كيف يتم إجراء هذه العملية؟


تتم بعد وضع أو حقن مخدر موضعي local anesthesia حوالي ومن ثم الانتظار لمدة دقيقتين حتى يأخذ المخدر الموضعي تأثيره مع لبس قفازين معقمين ووضع الطبيب أو القابلة لإصبعيها حتى تستطيع الإحساس برأس المولود وإبعاده عن منطقة القص.


ومن ثم استخدام مقص حاد جدا، ويجب عند عملية القص أن تكون دفعة واحدة ويجب الابتعاد قليلا عن مكان غدة بارثولين bartholin gland لأنه في حالة إصابتها قد تؤدي الى جفاف المهبل أو تكوين كيس دهني cyst.



هناك تعليقان (2):

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. I am genuinely grateful to the holder of this site who has shared
    this enormous paragraph at here.

    my web-site: christmas toys

    ردحذف