السبت، 26 مارس 2011

هل تشربون ماء كافيا؟ - ليروي بيري الابن

      الماء بعد الهواء هو أهم العناصر الضرورية للبقاء، ويشكل نسبة تتراوح بين 60-70  في المائة من جسم شخص طبيعي راشد. ويمكننا الاستغناء عن الطعام لمدة شهرين تقريبا، ولكن لا يمكننا الاستغناء عن الماء إلا بضعة أيام ومع ذلك يجهل معظم الناس كمية الماء التي ينبغي شربها، ويعيش كثيرون منهم حال جفاف.
      من دون ماء، قد تقضي علينا فضلات أجسامنا تسمما، فلكي تتخلص الكليتان من
البولة والحمض البولي، ينبغي أن تذوب هاتان المادتان في الماء، وإن لم يتوافر ماء كاف فلن يتم التخلص من الفضلات  بالفاعلية  ذاتها، وقد تتحول إلى حصى في الكلى. والماء ضروري أيضا للتفاعلات الكيميائية في عمليتي الهضم والأيض،  وهو يحمل الغذاء والأوكسجين إلى الخلايا بواسطة الدم، ويساعد في تبريد الجسم عن طريق العرق كما أنه يزيت المفاصل لتخفيف احتكاكها.
      ونحتاج إلى الماء في عملية التنفس أيضا؛ إذ يجب أن تكون الرئتان رطبتان لكي تمتصا الأوكسجين وتطردا غاز ثاني أوكسيد الكربون، ومن الممكن خسارة نصف لتر من السوائل يوميا عن طريق عملية الزفير فقط. إذا إن عدم شرب مايكفي من الماء يوميا يعرض جميع وظائف الجسم للخلل ويقول الدكتور هوارد فلاكس، الاختصاصي بالسمنة المفرطة:"بالامتناع عن شرب الماء الكافي يعرض كثيرون أجسامهم لزيادة السموم في الجسم وألم المفاصل والعضلات ولاحتباس الماء" احتباس الماء؟. نعم ، لأنك حين لا تشرب كفاية يحتبس جسمك الماء ليعوض النقص. ومن المتناقضات أن الخلاص من احتباس الماء يكون أحيانا بالإكثار من شربه لا بالإقلال منه.
     ويرى الدكتور دونالد روبرتسون الاختصاصي بالسمنة المفرطة أيضا أن "شرب الماء على الوجه الصحيح هو مفتاح لإنقاص الوزن. وما لم يتناول الساعون إلى خفض أوزانهم مقدارا كافيا من الماء فلن تستطيع أجسامهم تأييض الشحم على نحو ملائم.  كما أن احتباس السوائل يساهم في زيادة الوزن أيضا".
     ويقول الدكتور فلاكس:"إن الحد الأدنى من الماء الذي يحتاج إليه شخص سليم الجسم يوميا يتراوح ما بين ثمانية أكواب وعشرة أكواب، سعة كل منها 240مليغراما أما الذين يزاولون الرياضة البدنية أو يقطنون في المناطق الحارة فيحتاجون إلى كميات كبيرة من الماء.وهذا ينطبق أيضا على ذوي الأوزان فوق المتوسطة، فعلى فعلى هؤلاء أن يتناولو كوبا إضافيا من الماء يوميا مقابل كل 10 كيلو غرامات تزيد عن الوزن المثالي ." ولدينا في المعهد الدولي للطب الرياضي وصفة طبية تحدد كمية الماء المطلوبة يوميا، وهي 15 مليغراما من الماء لكل نصف كيلو غراما من الوزن للشخص الذي لا يبذل جهدا جسديا ( أي ما يعادل عشرة أكواب سعة كل منها   240  مليغراما لشخص يزن 80 كيلوغراما و20 مليغراما لكل نصف كيلو غرام من الوزن للأشخاص الرياضيين ( أي ما يعادل 14 كوبا لشخص الوزن نفسه). وينبغي شرب المية المطلوبة موزعة على ساعات النهار والمساء وقد تتسائل: ألن تضطرني كثرة الشرب إلى دخول الحمام باستمرار؟ الجواب؛ بلى ولكن بعد أسابيع قليلة تتكيف المثانة بحيث تبول مرات أقل ولكن بكميات أكبر فتناول هذه الأكواب الثمانية أو العشرة خلال يومك تؤمن طريقك إلى جسم أوفر صحة ولياقة.
______________________________________________
البولة: هي مادة متبلورة في البول.
الأيض هو مجموع التغيرات الكيميائية التي تؤمن الطاقة الضرورية للنشاطات الحيوية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق