الجمعة، 21 يناير 2011

التلوث الاجتماعي - محمد سعيد العشماوي


شأن المجتمعات شأن المدن؛ قد تكون صحيحة وقد تكون ملوثة.
فالمدينةالصحية (Healthy City) تتسم بالنقاء والصفاء والشفاء، والشخص الذى يعيش فيها أو يزورها يشعر بالإنتعاش النفسى والإعتدال العقلى والإقتدار الصحى فيكون سعيدا فى نفسه، كريما مع الناس، هادئا على الدوام، باسما فى كل مناشطة.
والمدينة الملوثة (Polluted City) تتصف بالقذارة والزحام والفوضى، والشخص الذى يعيش فيها أو يزورها يوسم بالإنقباض النفسى والسماجة العقلية والمشاكل الصحية، فيكون شقيا فى نفسه عدوانيا مع الناس، منفعلا على الدوام، معانيا فى كل مناشطه.

عندما نعشق

عندما نعشق من هو ليس لنا .... نبدل ألواننا المفضلة بألوانه، وأغانينا المحببة بأغانيه، نعشق حرفه ولو كان بسيطا، نتمنى قربه ولو كان عذابا، عندما نعشق من هو ليس لنا فإننا نعشق كل ما يختص به، عندما نعشق من هو ليس لنا نتمنى قربه ولا نسعى إليه، عندما نعشق من ليس لنا، نفقد قدرتنا على البوح، ونرمي بفصاحة لساننا خارج حدوده، نحبه نشتاق له نتيم بحبه ولكن بصمــــــــت. عندما نعشق من ليس لنا تشل ألسنتنا عن الكلام.

الاثنين، 17 يناير 2011

حزن في ضوء القمر - الشاعر: محمد الماغوط


أيها الربيعُ المقبلُ من عينيها
 
أيها الكناري المسافرُ في ضوء القمر
 
خذني إليها
 
قصيدةَ غرامٍ أو طعنةَ خنجر
 
فأنا متشرّد وجريح
 
أحبُّ المطر وأنين الأمواج البعيده
 
من أعماق النوم أستيقظ
 

رسالة من غابرييل غارسيا ماركيز

اعتزل الروائي الشهير غابرييل غارسيا ماركيز الحياة العامة لأسباب صحية بسبب معاناته من مرض خبيث. من على فراش المرض أرسل رسالة وداع إلى أصدقائه، ومنهم  إلى ملايين الأصدقاء والمحبين في العالم.
يقول غارسيا ماركيز في  رسالته:
"لو شاء الله أن ينسى إنني دمية وأن يهبني شيئاً من حياة أخرى، فإنني سوف أستثمرها بكل قواي. ربما لن أقول كل ما أفكر به لكنني حتماً سأفكر في كل ما سأقوله.
سأمنح الأشياء قيمتها، لا لما تمثله، بل لما تعنيه

الخرافة - نزار قباني

حين كنا .. في الكتاتيب صغارا   حقنونا .. بسخيف القول ليلا ونهارا   درسونا   ركبة المرأة عورة   ضحكة المرأة عورة   صوتها - من خلف ثقب الباب - عورة   صوروا الجنس لنا   غولا .. بأنياب كبيرة   يخنق الأطفال   يقتات العذارى   خوفونا .. من عذاب الله إن نحن عشقنا   هددونا .. بالسكاكين إذا نحن حلمنا   فنشأنا .. كنباتات الصحاري   نلعق الملح ، ونستاف الغبارا       يوم كان العلم في أيامنا   فلقة تمسك رجلينا وشيخا .. وحصيرا   شوهونا   شوهوا الإحساس فينا والشعورا   فصلوا أجسادنا عنا   عصوراً .. وعصورا   صوروا الحب لنا .. بابا خطيرا   لو فتحناه .. سقطنا ميتين   فنشأنا ساذجين   وبقينا ساذجين   نحسب المرأة .. شاة أو بعيرا