الجمعة، 27 أغسطس 2010

أبجدية الحب _ د. محمد الثويني


أبجدية الحب
(( أ ))
(( أدِّب ))
أدِّب ابنك وأحسن تربيته ..
يقول الحبيب المصطفى  "أدبني ربي فأحسن تأديبي"


علمهم حسن التعامل مع كل العالم
(( مع الله ، مع الرسول ، مع القرآن ، مع الدين ، مع الأصحاب
والأقرباء وكل من حولهم ))



(( ب ))
(( بيِّــن ))

الثلاثاء، 24 أغسطس 2010

لا تعليق


ابتسم-إيليا أبو ماضي


قال:"السماء كئيبة!" وتجهما قلت: ابتسم يكفي التجهم في السما!

قال:الصبا ولى! فقلت له: ابتسم لن يرجع الأسف الصبا المتصرما!
قال:التي كانت سمائي في الهوى صارت لنفسي في الغرام جهنما
خانت عهودي بعدما ملكتها قلبي، فكيف أطيق ان أتبسما!
قلت: ابتسم و اطرب فلو قارنتها قضيت عمرك كله متألما!
قال: التجارة في صراع هائل مثل المسافر كاد يقتله الظما

هزتني نسمات الليالي

هزتني
نسمات الليالي
فترآء ببالي
طيف آلآم مرير

أبكتني

صرخات الأيامى
وأنين تنامى
حول قيد وأسير

تكويني

شهقات الثكالى
طعنات توالى
دمعة الطفل الغرير

مُديني

ِيا شراع الزمان
لربوع الاماني
لمدى زاه منير



هزتني

نسمات الليالي
فترآء ببالي
طيف ألآم مرير

ابكتني

صرخات الأيامى
وأنين تنامى
حول قيد وأسير

ِيا ..قدسِِِِ

يا نفائح نفسي
فيك ليلي وهمسي
ودعاء المستجير

من يدري

يا صبابة صدري
أرى ميلاد فجرى
يعقب الليل المغير

هزتني

نسمات الليالي
فترآء ببالي
طيف ألآم مرير

ابكتني

صرخات الأيامى
وأنين تنامى
حول قيد وأسير

عيناها

نزفها مشتكاها
حزنها وبكاها
مسجداها والمسير

سألاها

عن بقايا رؤاها
حين يرنو مناها؟؟
….فأجابت بالقدير

هزتني



نسمات الليالي

فترآء ببالي
طيف ألآم مرير

ابكتني

صرخات الأيامى
وأنين تنامى
حول قيد وأسير

من قلبي يا حبيبة قلبي

بتُ أدعو لربي
أن يواسي ويجير

من روحي

يا رفيقة روحي
جئت كي لا تنوحي
أنتِ من روحي الكثير

هزتني

نسمات الليالي
فترآء ببالي
طيف آلآم مرير

أبكتني

صرخات الأيامى
وأنين تنامى
حول قيد وأسير

حول قيد وأسير

الحب


سئلت إمرأة عجوز عن الحب وما هو معناه فأجابت :


أول مرة سمعت هذه الكلمة كنت طفلة صغيرة وكانت من والدي الذي قبلني وقال إني أحبك , فقلت الحب هو الحنان والأمان وحضن دافئ.

عندما بلغت سن الرشد وجدت رسالة تحت باب المنزل أرسلها إبن الجيران عنوانها إسمي ومحتواها إني أحبك فقلت الحب هو :جرأة و جنون


عندما خطبت..

الأحد، 22 أغسطس 2010


 المُخيف : أن يمتدحكَ الجَميع بينمَا تسقط أنتَ من عين نفسكَ.
 !المُميت : أن تتنازلَ عَن أحلامكَ حلماً .. حلماً ، تحتَ سطوَةِ يدِ الوَاقع.!


  المُؤلم : أن تظلَّ وفيًّ لـطيفٍ خائن بينما   يفي لكَ غيركَ بشكلٍ مرعب.


المُحبط : أن تعُود لنقطة الصفر دائمًا بعد أن تقطع شوطًا طويلاً بمشاعركَ تجاهَهُم.


  المُرعب : أن تكتشف تحوّلكَ إلى نسخة طبق الأصل ممن تكره !!!  


 أمّا ما يقتلكَ ، فـهُوَ أن تبقَى حائراً ما بين قلبِكَ وعقلِكَ إلى أن يمرّ العُمرُ لا عقلكَ يُقنعك ولا القلب يُنصفكَ.

الخميس، 19 أغسطس 2010

شيطان يتظلم - السباعي


تعرض شيطان اسمه (أخصَرَ عَشء) يوماً لمتصوف جاهل يتعاطى الوعظ فقال له: لماذا لا تتعلم الدين، فتنشر سيرة العلماء، وتنشر في الناس الحلال والحرام، وتفتيهم في شؤون دينهم عن هدى وبصيرة؟
قال المتصوف: اغرب عليك لعنة الله! أتظن أني أخدع بك! لو كان من طبيعتك النصح لما كنت شيطاناً، إنما تريد بدعوتي للعلم أن أنصرف عن ذكر الله! لا أفعل!
قال الشيطان: فهل لك في كلمة حق عند سلطان جائر فيكون لك أجر المجاهدين؟
قال المتصوف: اخسأ عليك غضب الله! أتريد أن تعرِّضني لعدواتهم فأسجن وأحارب فيحرم الناس من وعظي وإرشادي؟.

أنت تعلم.. وأنا أعلم - مصطفى السباعي


إلهي! أنت تعلم: أني لم أتقرَّب إليك بصالح الأعمال.
وأنا أعلم: أنك تغفر الذنوب جميعاً إلا الإشراك بك.
أنت تعلم: أني لم أبتعد عما نهيت من سيئ الأعمال.
وأنا أعلم: أنك ما كلفتنا من التقوى إلا بما نستطيع.
أنت تعلم:

انتصار المؤمنين - مصطفى السباعي


في بحار من الظلمات بعضها فوق بعض، وفي حشود من الشر يأتي بعضها إثر بعض، وفي إرسال من الشك يردف بعضها بعضاً، في زمجرة الأعاصير، وفي تفجُّر البراكين، في أمواج البحر المتلاطمة.. يلجأ المؤمنون إلى إيمانهم فيملأ قلوبهم برداً وأمناً، ويفيئون إلى ربهم فيسبغ عليهم سلاماً منه ورضواناً، ويرجعون إلى كتاب هاديتهم فيملأ عقولهم حكمة وعلماً، ويلتفُّون حول رسولهم فيزيدهم بصيرة وثباتاً.. حينذاك.. يناجي المؤمنون ربهم وقد خضعت له جباههم، و

احذر الجنس قد يقتلك

أول مرحلة للعملية الجنسية عند الرجل هي الانتصاب، الذي يصيّر القضيب صلبا بما يكفي لتمكين الدخول .
وتحت تأثير التنبيه الجنسي، تنقبض ألياف عضلات القضيب ، ثم ترتخي ، محدثة انصباب الدم في الأجسام التكهفية .
يزيد حجم القضيب ثلاث مرات ، يتمدد جلد كيس الصفن وتصعد الخصيتان إلى أعلى .
يسبب التنبيه عند المرأة تدفق الدم في جدار المهبل، محدثاً امتداد القناة المهبلية وإنتاج إفرازات مزيّتة لتسهيل عملية الدخول .

Randy Pausch Last Lecture: Achieving Your Childhood Dreams

الثلاثاء، 17 أغسطس 2010

عندما نعيش لذواتنا فحسب ، تبدو لنا الحياة قصيرة ضئيلة ، تبدأ من حيث بدأنا نعي ، وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود ! …
أما عندما نعيش لغيرنا ، أي عندما نعيش لفكرة ، فإن الحياة تبدو طويلة عميقة ، تبدأ من حيث بدأت الإنسانية وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض !…

إننا نربح أضعاف عمرنا الفردي في هذه الحالة ، نربحها حقيقة لا وهما ، فتصور الحياة على هذا النحو ، يضاعف شعورنا بأيامنا وساعاتنا ولحظاتنا . فليست الحياة بعد السنين ، ولكنها بعداد المشاعر ، وما يسميه (( الواقعيون )) في هذه الحالة (( وهما )) ! هو في (( الواقع )) ، (( حقيقة )) أصح من كل حقائقهم !… لأن الحياة ليست شيئا آخر غير شعور الإنسان بالحياة . جرد أي إنسان من الشعور بحياته تجرده من الحياة ذاتها في معناها الحقيقي ! ومتى أحس الإنسان شعورا مضاعفا بحياته ، فقد عاش حياة مضاعفة فعلا …

إننا نعيش لأنفسنا حياة مضاعفة ، حينما نعيش للآخرين ، وبقدر ما نضاعف إحساسنا بالآخرين ، نضاعف إحساسنا بحياتنا ، ونضاعف هذه الحياة ذاتها في النهاية !.
” - سيد قطب - أفراح الروح

الاثنين، 16 أغسطس 2010

الزواج صفقة خاسرة - د.أيمن الجندي

نعم الزواج صفقة خاسرة بالنسبة للرجل المسكين ولكنه بالنسبة للمرأة أربح صفقة في حياتها كلها. إنه صفقة العمر ذاته.. والمبررات أظنها موضوعية وعادلة وستحكمون بأنفسكم حالا:
1- الأمومة فطرة أصيلة في كيان المرأة تتدرب عليها بالفطرة منذ طفولتها المبكرة فتراها تدلل عرائسها وتلعب لهن دور الأم الحنون التي تعنى بصغارها،

المطبات المحزنة- د.أيمن الجندي

مشوار طويل مفعم بالألم قطعه العاشق متأرجحا بين اليأس والأمل.. بين الفرح الغامر والتعاسة المطلقة.. أسوأ شيء أن تجعل سعادتك رهنا لامرأة.. لا تبالي إذا غاب ولا تهتم إذا حضر.. لكنه استمر على الذهاب إلى المقهى يوميا فإذا لمست منه فتورا هشت له لتبعث فيه الأمل.
طريق وعر مليء بالمطبات المحزنة.. هذا الرجل الألماني الذي يتردد على

الساقية اللعوب- د.أيمن الجندي



"عبودية الإنسان"، هذا هو العنوان الذي اختاره الكاتب الإنجليزي الأشهر سومرست موم لسيرته الذاتية التي شهدت قصة حبه المؤلمة لميلدرد الساقية اللعوب التي هام بها حبا منذ رآها لأول مرة.. لم يكن فيها شيء يلفت أنظار أحد: نحيلة لها جسم صبي.. شفتاها شاحبتان تماما، وكأنه لا توجد قطرة دم.. ملولة بادية السأم.. لكن المصادفة لعبت دورها المعتاد: ملحوظة مرحة على سبيل الدعابة ردت عليها بغلظة.. عندما غادر المقهى شعر وكأنه تلقى صفعة..

المرأة التي عذبتنا - د. أيمن الجندي

امرأة لك وامرأة عليك..
امرأة تريدها وامرأة تريدك..
امرأة تعذبك وامرأة تعذبها..
في حياة كل رجل امرأة أحبها فأذاقته الويل.. امرأة ليست الأجمل أو الأفضل أو الأرق، بل في الأغلب قاسية، متكبرة، متواضعة الحظ من الجمال.. ربما كان أنفها معوجا قليلا، وجهها
شاحبا إلى حد ما.. أناملها أطول من اللازم.. لكنك تعرف أنك تحب هذا الأنف وذلك الوجه، وهذه الأنامل أكثر مما تحب أي شيء آخر في الحياة.. تحبها كما هي بالضبط.
وربما تصادف وجود امرأة أخرى بحياتك.. امرأة أفضل منها آلاف المرات.. تحبك بإخلاص.. ولا

حالنا وحلنا


رأيت فقيراً يبكي فقلت ما الخبر

****
قال :الأسهم تلاشت و ليس لها أثر

****
وطلبت من الصراف سلفة فاعتذر

Oscar Wilde said...

Love Quotes

ملخص دورة تدريبية كاملة في مبادئ التعلم الجيد أرجو ان تفيدكم وتعجبكم

بسم الله الرحمن الرحيم

البرنامج التدريبي

مبادئ التعلم

1. العقل الواعي والعقل اللاواعي والتعلم

2. قدرتك الذهنية على التعلم

3. القراءة الإبداعية



المذاكرة

   1. تحديد الأهداف والتنظيم
   2. كتابة الملاحظات أثناء الحصة
   3. التحضير للحصة قبل أثناء بعد
   4. المذاكرة على طريقة MURDER



الامتحانات:

الأحد، 15 أغسطس 2010

قال لي المحبوب لما زرته
من ببابي قلت:بالباب أنا

قال لي:أخـطـأت تـعـريـف
الهوى حينما فرقت فيه بيننا

ومضى عـامُ فلـما جـئـتـه
أطرق الباب عليه موهنا

قال لي:من أنت قلتٌ أنظر
فما ثَمّ الاّ أنت بالباب هنا

قال لي:أحسنت تعريف الهوى
وعرفت الحب فأدخل يا أنا!!

- السعدي الشيرازي
سأظلُّ عن تلـكَ العيـونِ أُقاتـلُ
أنا عن هواكِ وعنـكِ لا أتنـازلُ

وسأُشعـلُ الدنيـا حروبـاً كلمـا
قطعوا الرسائلَ بيننـا أو حاولـوا

وسيعرفُ العشـاقُ عنـي دائمـاَ
أنـي إذا قلـتُ شيـئـاً فـاعـلُ

أنا في قِتالي عنكِ صقـرُُ جـارحُُ
وعلى يديكِ أنـا حمـامُُ زاجـلُ

والحبُ علمنـي الصُمودَ..فتـارةَ
أغدو القتيـلَ وتـارةً أنـا قاتـلُ

أنا ذلكَ المجنونُ في حبي فعقلـي
ناقـصُُ فيـهِ وقلـبـي كـامـلُ

وُلِدَ الجنونُ مع الهوى فـي ليلـةٍ
لـم يـأتِ للدنيـا محـبُُ عاقـلُ

*******************
سأظلُ أضربُ كـلَّ يـومٍ عـاذلاً

قالت لهُ - نزار قباني

قالت لهُ…

أتحبني وأنا ضريرة …

وفي الدُّنيا بناتُ كثيرة …

الحلوةُ و الجميلةُ و المثيرة …

ما أنت إلا بمجنون …

أو مشفقٌ على عمياء العيون …

قالَ …

من أجمل كلمات مصطفى صادق الرافعي

اليومُ الَّذي يكونُ قَلْبِيًّا مَحْضًا يَبْقَى له دائمًا باقٍ لا يَنْتَهِي
ولهذا لا يزالُ الحُبُّ الطاهِرُ كأنَّهُ في بقيةٍ مِنْ أَوَّلِهِ مَهَمَا تَقَادَمَ ” 

********
المودةُ القويةُ تتحمَّلُ العتابَ والمحاسبةَ لتثبِتَ أنَّها قويةٌ ”
*******

حيرة

متى نظرتِ المرأةُ إلى رَجُلٍ تُعجَبُ بهِ
كانتْ نظراتُها الأولى متحيرةً قلقةً غيرَ مُطْمَئِنَّةٍ
معناها : هَلْ هُوَ أَنْتَ ؟
فإذا داخَلَها الحبُّ واطمأَنَّتْ
جاءَتْ نظراتُها مُسْتَرْسِلةً متدلِّلَةً مُتَأَنِّثَةً
معناها : هُوَ أَنْتَ ” - مصطفى صادق الرافعي
يا طيرُ كم في الحبِّ من ساعةٍ تخالُ فيها العمرَ أعمارا
إن قلتُ تلهيني بها فكرةٌ جرت على الأفكار أفكارا
أو قلتُ أنساها أقامَ الهوى من حرها في القلبِ تذكارا ” - مصطفى الرافعي

كمْ أشتاقُ لَكْ ..

كمْ أشتاقُ لَكْ ..
يا مَنْ مُتيَّمُهُ هَلَكْ !

يا عاطرَ الأنفاسِ ..
هلْ لمُعذَّبٍ ..
أنْ يَسْألَكْ ؟!


أتَرَى محبِّيكَ السُّكارَى..؟
أم جمالُكَ أشْغَلَكْ !!

السبت، 14 أغسطس 2010

شكرا

إننا حين نقول ( شكراً ) نشعر بالرفاهية الروحية لأن الشكر عطاء، والعطاء هو فرح الروح، وحين نقول: ( شكراً ) نترك انطباعاً جميلاً ومعبراً عن الاهتمام وشيء من التواصل العفوي المجاني. ” - عبدالكريم بكّار

الحب




1- الْحُبُّ سَكِينَةُ الرُّوحِ, وَلَيْسَ ثَورَةَ الْجَسَدِ.
2- الْحُبُّ أَعْظَمُ الْمَشَاعِرِ وَالْمَعَانِي؛ وَلِهَذَا يَبْقَى فِي الْجَنَّةِ, وَيَزُولُ الْخَوفُ وَالرَّجَاءُ.
3- الْحُبُّ يَنْبُوعٌ يَتَفَجَّرُ كُلَّمَا زَادَ الْعَطَاءُ.
4- ثَقَافَةُ الاسْتِهْلَاكِ؛ تُكَرِّسُ ثُنَائِيَّةَ: الْحُبِّ وَالْجِنْسِ.
5- التَّعْبِيرُ الْقُرْآنِيُّ يُبْرِزُ التَّكَافُؤَ فِي الْعَلَاقَةِ الْجَسَدِيَّةِ وَالنَّفْسِيَّةِ بَيْنَ الزَّوْجَينِ { هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ }
6- تَنَاوَلَ الْقُرْآنُ الْجِنْسَ بِلُغَةٍ رَاقِيَةٍ نَمُوذَجِيَّةٍ؛ فَسَمَّاهُ: إِفْضَاءً, وَمُبَاشَرَةً, وَمَسّاً, وغِشْياناً, وَرَفَثًا..

رحمةً لهذا الجمال!



وجه وضيُّ الطلعة كأنه السعادة المقبلة، يصل إليه دم الشباب من القلب فيتحول فيه إلى جمال وفتنة، كما تجول قطرات الماء في غصن الياسمين، ثم تتحول في تلك الزهرة الظاهرة العطرة إلى جمالٍ وابتسامٍ وكأن معاني الحُسن التي تتحيّر في خدّيه حقيقة إلهية تطل على النفوس من وراء الشفق.
فيه حاجبان كأنهما تمثيل للانحناء الخطي في الهندسة السماوية التي وُضع الجمال على قواعدها، يمتدان فما أدري ما أمثلهما به، غير أني لا أظن الفتنة القلبية تمتد مجتمعة إلا بهذا اللطف، وينتهيان إلى طرفين دقيقين لا يغمزُ بهما إلا ثقبا القلب من جانبيه.

يا زجاجة العطر

يا زجاجة العطر :اذهبي إليها وتعطري بمس يديها وكوني رسالة قلبي لديها…

وها أنا ذا أنثر القبلات على جوانبك ، فمتى لمستك فضعي قبلتي على بنانها ، وألقيها خفية ظاهرة في مثل حنو نظرتها وحنانها، والمسيها من تلك القبلات معاني افراحها في قلبي ومعاني أشجانها..

وها أنذا اصافحك فمتى أخذتك في يدها فكوني لمسة الأشواق ..وها أنا ذا أضمك إلى قلبي فمتى فتحتك فانثري عليها في معاني العطر لمسات العناق.